لو تحدث الناس فقط فيما يعلمون .. لساد الصمت العالم "برنارشو"

الخميس، 4 ديسمبر 2008

الغِنى .. والجهل والمرض !

دأب الناس على ذكر الثالوث المخيف : الفقر والجهل والمرض حين يتحدثون عن عوامل تخلف وإنهيار أي مجتمع وذلك بالطبع صحيح فقد كان هذا الثالوث ولايزال قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة إذا لم يتم الإنتباه لها.

لكن أحداً لم يتحدث عن ثالوث آخر بدأ في الظهور في السنوات الأخيرة لا يقل ضراوة عن الثالوث الأول وهو الغِنى والجهل والمرض ..
فما الفرق بين الإثنين وأيهما أشد خطورة .. ؟

إن الجهل الناتج عن الفقر هو النتيجة الطبيعية لفقدان القدرة المالية والظروف الإجتماعية التي تساعد على التعلم خاصة بعد أن أصبحت خرافة ما يسمى بمجانيةالتعليم مجرد شعار يتشدق به البعض فقد قتلته الدروس الخصوصية التي لم ترحم حتى الفقراء وباتت أمراً واقعاً لا يمكن تجنبه .

كذلك فإن المرض الناتج عن الفقر والجهل هو النتيجة المتوقعة لسوء التغذية والعيش في أماكن غير آدمية وعدم الأخذ بأسباب الوقاية ناهيك عن عدم القدرة على متطلبات العلاج بعد أن وصلت المستشفيات المجانية إلى حالة يرثى لها .

إذا كان ذلك هو الحال بالنسبة للفقراء فهل يؤدي الغِنى أيضاً إلى الجهل والمرض ؟
نعم .. لكن بصورة أخرى نراها يوميا وفي كل مكان .

إن الجهل الناتج عن الغنى ليس ناتجاً عن نقص القدرة على التعليم بل نتيجة تغير وسائله التي أصبحت تعتمد على نظرية هات وخذ .. أعطني مالاً أعطيك هذه الوريقات الملخصة التي لن يخلو منها إمتحان ..لا داعي أن تفتح الكتاب أو أن تحاول الفهم فقط إحفظ هذه الأسئلة والإجابات تحصل على أعلى الدرجات .. هذا ما يحدث بالضبط في دكاكين الدروس الخصوصية !
فماذا كانت النتيجة ؟
خريجون أضعف ما يكونون في اللغة والعلم .. مجرد معلوملت سطحية سرعان ما تتبخر بإنقضاء الإمتحان .. لا خلفية علمية فتكون النتيجة فشلاً في سوق العمل المحلي والمصيبة الأكبر خارج البلاد بعد أن أصبح مستوى التعليم في بلاد كنا نُعلمها متقدماً جداً مقارنة بمستوى خريجينا .

أما عن المرض .. فقد إستبدلت هذه الفئة الغنية أمراض الفقر المعروفة كسوء التغذية والنزلات المعوية وخلافه بأمراض أخرى أشد خطورة كالأمراض النفسية الناتجة عن التطلعات غير المحدودة للمال والنفوذ والصراع على المناصب وعدم الرضا والقناعة بأي شئ وأمراض الإدمان الذي إنتشر بين هذه الطبقة بمعدلات غير مسبوقة وأمراض السمنة والسكر والضغط والقلب نتيجة قلة الحركة و الصراعات المستمرة والإفراط في الطعام كماً ونوعاً .

أي الفريقين أخطر على المجتمع ؟
إن الفريق الأول – فريق الفقر – قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة في تلك العشوائيات فنندم حيث لا ينفع الندم .
أما الفريق الثاني فقد إنفجرت قنبلته وإنتشر دخانها فعلاً متمثلاً في شراء كل شئ بالمال بدءاً من تعليم سطحي وإنتهاءاً بشراء الذمم مروراًفيما بينهما بإعلام فاسد وسفه في الإنفاق على المظاهر الكاذبة والأفراح والحفلات وغيرها .
لقد وصل ما أنفقه بعض شباب وفتيات هذه الطبقة على رسائل المحمول التي تظهر على شريط الفضائيات أسفل الشاشة وكذلك على تحميل رنات ونغمات المحمول في عام واحد ما يقارب 750 مليوناً من الجنيهات في إحصائية حديثة .

إن الفريق الثاني هو الأخطر فهو المتحكم في التعليم والإعلام والثقافة وتوجيه الرأي العام .
إن الفقر المدقع والغِنى الفاحش قد أديا كلاهما إلىتقلص الطبقة المتوسطة والتي تُعد صمام الأمان لأي مجتمع .

هناك 11 تعليقًا:

mustafa ibrahim يقول...

اخي الحبيب د. عاطف
سعدت جدا بقرائة مقالاتك واود ان اضيف ثالوث اخر اشد خطوره واكثر فتكا بالمجتمع وهو الغني والسلطه والفساد والامثله كثيره المجال لا يتسع لذكرها واكرر تسجيل اعجابي بالموضوعات القيمة التي تطرحها ونرجو المزيد

Atef Shahin يقول...

أخي الحبيب مصطفى
سعادتي كبيرة جدا بزيارتك للمدونة فأنت أحد المخلصين الذي أعتز جدا بآرائهم حتى لو خالف رأيي
شكرا لك وأرجو أن ينير إسمك المدونة على الدوام

غير معرف يقول...

بسم الله
د.عاطف
كل سنة وحضرتك طيب يا رب
سامحني على التقصير
عطل في الجهاز كاد أن يودي بحياته
: )))
واضح إن فاتني الكتير
هروح أقرا بقى
سلامو عليكوو

Unknown يقول...

شكراً يا دكتور على هذا الموضوع المهم. فقد أصبح الغني الفاحش الّذي لا يصاحبه علم مهني أو علم بأحوال ومشاكل فقراء المجتمع أحد العوامل الأساسيه فى تفكك المجتمع و تدهوره.

Atef Shahin يقول...

الى بنورة
كل عام وانتي بالف خير
سلامتك وسلامة الكمبيوتر من كل شر
شكرا على تواصلك الدائم

Unknown يقول...

كل عام و أنت بألف خير مع التمنيات بدوام الصحة و القدرة على اعطاءالمزيد

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
مقالة تحسب لك دكتور
واول مرة افكر فى الموضوع
من الناحيةدى:الغنى-الجهل-المرض
تحياتى لمقالاتك وافكارك ياطبيب

Unknown يقول...

عفوآ يادكتور ولكنى
قرات تحذيرا شديدا بعدم
نشر اى جزء من المقالات الا
بأذن موثق من حضرتك !فهل يشمل
هذا الاشارة الى الموضوع وذكر الرابط
للمدونة والتدوينة المعنية فى مدونتى الثانية.ارجو الافادة للافادة.وشكرا

Atef Shahin يقول...

الى زوار المدونة الكرام
كل عام وحضراتكم بخير
شكرا على هذا التواصل الذي لم اتوقعه خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة من غمر المدونة اما فيما يتعلق بالتنويه عن المدونة او الاشارة لمواضيعها او ذكر الرابط فذلك شئ يسعدني وهو جهد مشكور لصاحبه.

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
الشكر لله ثم لك ياطبيب.

Daisy يقول...

أتفق معك سيدي وأضيف السطحية..السطحية التي أصبحت تسيطر على جميع جوانب حياتنا فأصبح الغني يعاني منها أكثر من الفقير ونتج عن ذلك غياب المسئولية وذلك الذي جعل الفريق الثاني سيدي كما تفضلت هو الأخطر.