لو تحدث الناس فقط فيما يعلمون .. لساد الصمت العالم "برنارشو"

السبت، 11 أكتوبر 2008

علمتني الحياة ...

أن بر الوالدين كنز أعطاه الله لنا لا يفرط فيه إلا جاهل .
أن التواضع والكلمة الطيبة تقرب الناس منك فتأخذ منهم كل ما تريد .
أن يحترمك الناس ويحبوك خير من أن يخافوا منك .
أن أتجنب معاملة الحقود ما أمكن فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله .
أنني حين أحببت عملي وأعطيته أعطاني الكثير .
أن لا أندم على عمل الخير أبدأً حتى وإن ذهب إلي من لا يستحقه .
أن كل إنسان مهما صغر شأنه فإن له مشاعر تُحترم وكرامة يجب أن تُصان .
أن أعامل الناس على قدر عقولهم وثقافتهم .
أن كل إنسان فيه الخير وفيه الشر فلنبحث عن مواطن الخير .
أن الإستثمار في البشر خير من الإستثمار في الحجر فالصينيون يقولون :علمني كيف أصطاد بدلاً من أن تطعمني كل يوم سمكة .
أن الطفل يولد صفحة بيضاء فإما أن ينسقها الأبوان بألوان جميلة متناسقة وخط واضح أو يتركونها بيضاء فيكتب فيها الآخرين .
أن تربية الأبناء ليست أوامر ونواهي وإنما قدوة حسنة .
أن لا أكون ليناً فأُعصر ولاصلباً فأُكسر .
أن المال وسيلة وليس غاية .
أن أكون نفسي ولا أتجمل .
أن سلام النفس الداخلي شعور لا يعادله شعور آخر.
أن رضا الوالدين هو أعظم ماتحصل عليه في الدنيا وهو رصيد لك في الآخرة .
أن دعاء إنسان فقير يفتح لك من أبواب الرزق ما تعجز عنه المحسوبية .
أن زوجة صالحة وأبناءاً بررة نعمة لا تعادلها أموال الدنيا .
أن ما بين طُرفة عين وإنتباهتها يغير الله من حال إلى حال .
أنه لا يبقى من المرء سوى ذكراه الطيبة .

هذا بعض ما علمتني الحياة .. وما زلت أتعلم .

هناك 16 تعليقًا:

Sahar يقول...

Masha Allah, this is by far one of your BEST posts! It is certainly a very touching post and it makes you think about the important things in life. You have an excellent way of expressing your thoughts

تايه في وسط البلد يقول...

اهلا د/ عاطف وكل سنة وانت طيب
لا ادري هناك من زارني في مدونتي وترك لي هذا العنوان وانا وان كنت قد انتويت عتابه علي تفضيله الانجليزية في صياغة الدعوة بما لا يتناسب ابدا مع ما تكتب حضرتكم الا ان امتناني له عميق علي ان دلني علي مدونتكم فليست هناك مواقع كثيرة يمكن ان يزورها الفرد كي يستزيد من الحكمة كما هو الحال هنا
ارجو لسيادتكم الاستمرار بكل توفيق وسداد
كل سنة وانت طيب

T. Shahin يقول...

You are wonderful, I especially agree with this one
أن لا أندم على عمل الخير أبدأً حتى وإن ذهب إلي من لا يستحقه .

Omaima يقول...

استوقفتني العبارات والكلمات البسيطة والعميقة في نفس الوقت التي استخدمتها لتعبر عن الدروس التي تعلمتها من الحياة، واعجبني بشدة وضع الدرس المستفاد من بر الوالدين على قمة هذه الدروس.

غير معرف يقول...

الحياة بالنسبة لي مدرسة لا معلم... بداخل هذه المدرسة، أتعلم وأعلم... آخذ وأعطي... أزرع وأحصد...أسمع وأتحدث... كلنا تلاميذ داخل مدرسة الحياة، وكلنا سيأتي علينا يوم فيه نتخرج...

تعلمت في الحياة أن أسمع أكثر مما أتكلم... أن لا أهتم بالحصاد قدر إهتمامي بالزراعة... تعلمت في الحياة ألا يغرني ما أصل إليه وأبلغه فيها من شأن أو علم أو بلاغة أو جاه فيجعلني أمشي فيها مرحا، إذ أنني لن أخرق الأرض ولن أبلغ الجبال طولا ما حييت.

جميل جدا ما كتبت، وما تعلمته في الحياة!

Mostafa Safwat يقول...

السلام عليكم
استاذ عاطف دي اول زيارة لي للمدونة بتاعتك
و اول موضوع قرأته هو الموضوع ده
احب طبعا اقول انه بوست اكتر من رائع
و احب ايضا اضيف شئ مهم جدا من وجهة نظري
التعلم يعني ان اعرف المعلومة و اتمكن من الاستفادة منها و تنفيذها
اما المعرفة فهي مجرد ان اعرف المعلومة بغض النظر عن تطبيقها او الاستفادة منها
و بالتالي فاذا كنت فعلا تعلمت ما قد ذكرت في البوست فاحب اقلك انت حكيم اما اذا كنت عرفت فقط ما ذكرته في البوست فانت واحد مننا ما زلت تحاول تعلمه
لك الف شكر

Atef Shahin يقول...

إلى تايه قي وسط البلد.. أشكر لك زيارتك لمدونتي المتواضعة.
أسلوبك الرشيق يشجعني على أن نتواصل.
شكرا على مشاعرك.

Atef Shahin يقول...

إلى بندق
شكرا علي مشاعرك.
أعجبني توضيحك الفرق بين العلم والمعرفة مما يدل على فهم عميق.أرجو أن نتواصل دائما.

Atef Shahin يقول...

إلى هنا وهناك
أتفق معك.نحن فعلا نتعلم أولا ثم نعلم ففاقد الشئ لا يعطيه.
زرت مدونتك و أعجبتني أفكارك.أشكرك على كلماتك الرقيقة.

كلام على بلاطة يقول...

شكرا على الزيارة
تحياتى

Atef Shahin يقول...

أنا كنت تايه في وسط البلد ..هنا وهناك .. قابلت بندق .. فقلت كلام على بلاطة
شكرا للجميع

Atef Shahin يقول...

إلى الليدي بيرد
شكرا لتعليقاتك العميقة وتشجيعك المستمر

Atef Shahin يقول...

إلى سحر
تعجز الكلمات عن شكرك

حسين الأمير يقول...

ما أجمل عقلك!!
يبدو أنني سأقضي وقتا طويلا هنا.

Unknown يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.