لو تحدث الناس فقط فيما يعلمون .. لساد الصمت العالم "برنارشو"

السبت، 15 نوفمبر 2008

دعوة للتدبر .. لا للتأخر .

هذه ليست دعوة للتأخر وإنما للتدبروالتفكر ..
أعرف مسبقاً أنه موضوع مثير للجدل وإختلاف الرأي والرؤى ..
ولم لا طالما أننا نختلف بإحترام .

هل العلم والتقدم يعني أن نصنع الشئ لمجرد أننا نمتلك القدرة على صنعه ؟
أم أن فلسفة العلم والتقدم هو أن ندرك عواقب ما نصنع إقتصادياً وإجتماعياً وأخلاقياً ؟

كنت أزود سيارتي بالوقود في محطة البنزين بإحدى الدول وعندما فرغت لم أجد العامل التقليدي الذي يأخذ مني النقود مقابل الوقود ووقفت في صف من السيارات ينتهي عند موظف في نهاية المحطة قد إعتلى مكتباً وأمامه شاشة كمبيوترتظهر له رقم ماكينة الوقود والمبلغ المستحق على كل سيارة ..
أحسست بشعورين مختلفين .. أولهما بقيمة العلم الذي لخص كل عمليات المحطة في شاشة واحدة ..
وثانيهما أن نفس هذا العلم تسبب في فقد ثمانية عشر عاملا لوظائفهم حيث كانت المحطة تحتوي ستة ماكينات للوقود وتعمل ثلاث ورديات يومياً .
ثم نتحدث ليلا ونهاراً عن البطالة !

نفس هذا الشعور ينتابني كلما مررت بمكائن السحب الآلي امام البنوك .
صحيح أنها وفرت الوقت والجهد .. لكن هل فكرت مرة كم موظفا كان يقوم بهذة الوظيفة داخل البنك وتم الإستغناء عن معظمهم ؟
ثم نتحدث ليلاً ونهاراً عن البطالة !

ثم ماكل هذه الأموال التي تُنفق على الفضاء ؟
هل من العقل أو من العدل أن تُنفق كل هذة المليارات لإكتشاف الكواكب الأخري والتأكد من وجود الماء على المريخ بينما مليارات البشر على كوكبنا تأكل من بقايا الطعام ولا تجد ماءاً نظيفاً تشربه .
إن رُبع هذة الأموال لو أنفقت في زيادة الرقعة الزراعية ومد شبكات المياة إلى الفقراء أو حتى تحلية مياة البحار لو نضبت الأنهار لما بقي في العالم جوعى أو ظمأي .
ثم نتحدث ليلاً ونهاراً عن الفقر !

هذه أمثلة قليلة من كثير كثير ..
إن هناك فرقا بين العلم وفلسفة العلم .

في بداية الأتفية الثالثة تم إجراء إستطلاع رأي ضخم في أمريكا وأوربا شارك فيه الملايين عبر الإنترنت وقام بتنظيمه ثلاث من أكبر مراكر الإستطلاع الصحفية والتلفزيونية والجامعية وكان سؤال الإستطلاع :
ماهو في رأيك أعظم إختراع أو إكتشاف في القرن العشرين ؟
كانت قائمة الإختيار تضم مائة إختراعاً وإكتشافاً شملت المصباح الكهربي والتليفون والسيارة والطائرة والإنترنت وقائمة أخرى طويلة تجعل الإختيار صعباً ..
هل تعلمون بل هل ستصدقون ما هو الإختراع الذي إحتل المركز الأول بغالبية الأصوات ؟!
إنه المرحاض .. أي والله ليست نكتة وإنما حقيقة .
هذه هي إحتياجات الناس الحقيقية ..

لست أدري هل يتقدم العالم أم يتأخر ؟
أم أن أضواء العلم والتكنولوجبا قد بهرت أعيينا حتى صرنا لا نرى أبسط الحقائق والإحتياجات !


هناك 3 تعليقات:

Daisy يقول...

كما أشرت سيدي موضوع مثير للجدل ويحتاج إلى مناقشات عديدة أهنئك عليه ولكني اختلف معك هذه المرة قد يكون التقدم العلمي أو الفلسفة العلمية والتكنولوجيا الحديثة ساهموا في تقليل الكوادر البشرية في تلك الهيئات التي استحدثت أنظمتها ولكن ليس عن طريق فلسفتها العلمية ولكن لأنها صبت كل اهتماماتها على تحديث أنظمة العمل الآلية ولكنها لم تلتفت إلى تحديث الكوادر البشرية فالعلم لم يتسبب في فقدان الكوادر البشرية وازدياد نسبة البطالة بل من يديرون هذا العلم بمختلف توجيهاته هم الذين تسببوا في ذلك.
وبالمثال تتضح الأمور فسأستاق لك سيدي نفس مثالك الخاص بمحطة البنزين فنظام الحاسب الآلي الذي أنشأته هذه البلدة يحتاج أولا إلى صيانة ومتابعة دورية ومراقبين وواضعين للنظام ومحللين ومبرمجين..الخ من الموظفيين الذين قد لا يظهرون بشكل مباشر كموظف ماكينة التزود بالوقود و ثانيا أن هؤلاء العمالة يمكن تحديثهم بشكل أو بآخر واستغلالهم في مناصب أعلى أو حتى استمرارهم في نفس وظائفهم يؤدون مهام أخرى كتزويد العربات بالوقود مثلا دون أن يقوموا بجمع المال.
ثم أنني أرى أن انفاق المال على العلم لا علاقة له بما تعانيه شعوبنا من الفقر فكوكب الأرض يحوي في باطنه خيرات وخيرات في جميع بلدان العالم تكفي وتزيد لاكتشاف الكواكب ودعم المسيرة العلمية.
في وجهة نظري يا سيدي المشكلة تكمن في القائمين على التنمية ومن يديرون الحقل العلمي ويستحدثون الأنظمة الآلية دون النظر إلى تحديث الكوادر البشرية التي ولا بد من أن تسير جنبا إلى جنب مع فلسفة العلم كما أطلقت عليه.

Sahar يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Sahar يقول...

When I came to comment on this post, I stopped to think which side am I taking. Am I taking the side of technological advancements and inventions, or am I taking the side of those who remain unemployed because of such inventions...and honestly speaking, I didn't know which side to take. This is a very critical issue, and thank you so much for drawing our attention to it. This issue is really worth thinking about, because I believe that both techonological advancements and feeding the poor are equally important.The question is, which should be addressed first